شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء
شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء تتطلع كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بأن تكون إحدى الكليات الرائدة في تقديم الخدمات التعليمية والإدارية المتميزة لطلابها لتأهيل خريجين على مستوى عالي من الكفاءة العلمية والبحثية لتلبية احتياجات سوق العمل. وتلتزم الكلية بتحقيق أهدافها عبر استقطاب الكوادر التعليمية والإدارية المتميزة وتوفير بيئة العمل المناسبة للإبداع والتميز وتعزيز العمل بروح الفريق الواحد وتلتزم الكلية بالمراقبة الذاتية والمتابعة الإدارية لنظام إدارة الجودة والمراجعة الدورية لأهداف الجودة لضمان استمرارية تطوير فعالية النظام حسب متطلبات المواصفات الدولية . الهيكل التنظيمي لشعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء رؤية الشعبة القيام بعمليات تدقيق منتظمة ومخططة تتضمن متابعة مستمرة لضمان أن المؤسسة أو البرنامج يلبي المعايير أو المتطلبات المحددة للحفاظ على تطوير المستوى المطلوب من الأداء والخدمات من أجل مطابقة الممارسة القياسية في المؤسسات أو البرامج المتميزة دوليًا. رسالة الشعبة بناء وتوطين نظام ضمان جودة فعال من خلال عمليات التخطيط، الإدارة والقيادة لتطوير جودة البرنامج الاكاديمي. العمل على تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي في العملية التدريسية في البرنامج التعليمي فضلاً عن ضبط الجودة في العمل الإداري وتقييم كافة أنشطته والعمل على تطوير وتحسين الأداء في كافة الجوانب ونشر ثقافة الجودة ليكون برنامجاً رائداً في تحقيق معايير الجودة وخصائص الخريجين المعتمدة. اهداف الشعبة 1. استيفاء متطلبات الاعتماد الأكاديمي للبرنامج وفقًا لما يحدده جهاز الاشراف والتقويم العلمي. 2. متابعة أداء العمليات في المجالات الإدارية والتعليمية والبحثية وخدمة المجتمع . 3. التخطيط لرفع جودة مخرجات البرنامج لتلبية متطلبات سوق العمل. 4. تفعيل مشاركة الطلبة في بناء واتخاذ القرارات المتعلقة بجودة العملية التعليمية. 5. نشر ثقافة الجودة بين كافة العاملين في البرنامج وانعكاسها في عملهم. 6. تدريب العاملين في البرنامج على أساليب تطوير عمليات ضمان الجودة. 7. الحفاظ على التطوير والتحسين المستمر في كافة أنشطة البرنامج التي تتطلبها معايير الاعتماد. 8. التأكد من تطابق العملية التعليمية مع مخرجات التعلم لكافة الأقسام. واجبات مسؤول الشعبة 1. توزيع المهام والمسؤوليات ومتابعة الوحدات التابعة للشعبة. 2. التأكد من ملائمة البرامج الاكاديمية وفحصها صياغتها ومراجعتها بشكل دوري. 3. العمل على توفير بيئة تنظيمية وأكاديمية داعمة وتوزيع المهام بالتساوي بين الوحدات الأمر الذي يتيح للجميع المشاركة في مهام الموكلة لجميع الوحدات بالتعاون مع اللجان ذات العلاقة. 4. وضع آليات مناسبة للتكامل والمشاركة الفعالة بين طلاب . 5. متابعة تطوير المهارات والقدرات المهنية لموظفي الدعم الفني والإداري ومواكبة التطورات العلمية الحديثة تضمن النزاهة والعدالة والمساواة في كافة ممارساته الأكاديمية والإدارية. 6. إعداد وتحديث وصف البرنامج والتأكد من توافر المعلومات الموثوقة والعامة التي تتضمن وصف البرنامج وأدائه وإنجازاته بما يتناسب مع احتياجات المستفيدين . 7. متابعة قيم النزاهة العلمية وحقوق الملكية الفكرية وقواعد الممارسات الأخلاقية والسلوك الحسن في الأنشطة الأكاديمية والبحثية والإدارية والخدمية وغيرها من المجالات ذات الصلة بالبرنامج الاكاديمي. 8. .استكمال مؤشرات الأداء والأدلة اللازمة لتحقيق المعايير وفقًا لمتطلبات البرنامج الاكاديمي وتقديمها إلى قسم ضمان الجودة في نهاية العام الدراسي. 9. وتحديد نقاط القوة والضعف والتوصيات للتحسين وإقرارها من قبل مجلس الكلية. 10. إعداد تقرير سنوي عن إنجازات الكلية وخطط التحسين وإرساله إلى قسم ضمان الجودة . 11. متابعة إعداد تقرير المقرر في نهاية الفصل الدراسي لجميع الأقسام وجمعه وإرساله إلى منسق الاعتماد الأكاديمي . 12. عقد اجتماعات دورية خلال الفصل الدراسي لمناقشة أي مستجدات وأخذ ملاحظات مدرسي المقرر والعمل على تطوير العملية التعليمية. الوحدات التابعة للشعبة وحدة ضمان الجودة 1. جمع الأدلة التي تثبت الممارسات والمؤشرات من اللجان التشغيلية بهدف أعداد التقارير وتحميلها على النظام. 2. استكمال محاور ومؤشرات برنامج تقييم وضمان جودة الأداء الجامعي وتوثيقها إلكترونيًا. 3. إعداد التقرير السنوي للانظمة المستدامة متضمناً نقاط القوة والضعف والتوصيات وخطط التحسين، واعتماده من مجلس الكلية وإرساله إلى وحدة التصنيف في رئاسة الجامعة. 4. الاستفادة من تحليل نتائج استطلاعات رأي الطلبة حول البرنامج، مثل استبيانات تقييم المقررات، وخبرة الطلبة، وتقييم البرنامج، والتدريب الميداني، واستطلاعات رأي الخريجين وأصحاب العمل حول برنامج اللغة الإنجليزية، وذلك للاستفادة منها في عمليات التطوير. 5. اقتراح التحديثات اللازمة على وصف البرنامج بعد مراجعتها ومحتوى المقررات الأساسية والمساعدة والمراجع، واعتمادها من قبل مجلس القسم ورفعها إلى اللجان المختصة على البرنامج لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديثها. 6. التأكد من أن خطط الدراسة واستراتيجيات التدريس في المقررات الدراسية متوافقة مع نتائج التعلم المرجوة . 7. البحث عن مستشارين من الأكاديميين ذات الصلة بالبرنامج الاكاديمي بالتنسيق مع الاقسام العلمية لجنة إدارة البرنامج الاكاديمي ولجنة الإشراف. وحدة تقويم الاداء 1. إعداد خطة لقياس مخرجات التعلم للبرنامج الاكاديمي . 2. إعداد تقريرعن خطة قياس مخرجات التعلم للبرنامج الاكاديمي بالتعاون مع اللجان ذات العلاقة في البرنامج. 3. تحليل مؤشرات الأداء ومعايير البرنامج الاكاديمي سنويًا والاستفادة منها في عمليات التخطيط والتطوير واتخاذ القرار. 4. تحليل معدلات تقدم الطلاب وإكمال البرامج سنويًا والاستفادة منها في عمليات التخطيط والتطوير واتخاذ القرار. 5. تحليل تقييمات الطلبة للبرنامج الاكاديمي والخدمات سنويًا والاستفادة منها في عمليات التخطيط والتطوير واتخاذ القرار. 6. تحليل تقييمات آراء الخريجين وأصحاب العمل فيما يتعلق بالبرنامج الاكاديمي سنويًا والاستفادة منها في عمليات التخطيط والتطوير واتخاذ القرار. 7. إعداد خطط التحسين واعتمادها من مجلس البرنامج، ومتابعة تنفيذها. وحدة الاعتماد 1. التأكد من أن عمليات تقييم الطلبة مناسبة لنتائج التعلم المرجوة ويتم تطبيقها بشكل فعال وعادل. 2. التأكد من التطبيق الموحد لخطة الدراسة والبرنامج ووصف المقررات. 3. الاحتفاظ بقاعدة بيانات لتقارير المقررات المعتمدة من مجلس البرنامج وتشمل هذه القاعدة - على الأقل أربعة فصول دراسية متتالية ويتم تحديثها في نهاية كل فصل دراسي. 4. إعداد تقرير عن تقييم المقررات لضمان جودة جميع مقررات البرنامج الاكاديمي وفعالية استراتيجيات التدريس والأساليب المخطط لها لتقييم تحصيل الطلبة ومدى تحقيق نتائج التعلم المرجوة. 5. مراجعة سنوية للاهداف ومتطلبات واستراتيجيات التدريس والتعلم للبرنامج والخدمات الأكاديمية . 6. التأكد من تسليم تقارير المقررات (البكالوريوس - الدراسات العليا) للفصل الدراسي السابق إلى مقرري الاقسام العلمية / أعضاء هيئة التدريس في الفصل الدراسي الجديد لمراجعتها ووضع خطط التطوير. 7. استكمال مؤشرات الأداء والأدلة اللازمة لتحقيق المعايير وفقًا لمتطلبات البرنامج الاكاديمي وتقديمها إلى لجنة الاقسام العلمي في نهاية العام الدراسي. 8. التأكد من وجود خطط تطوير للبرنامج الاكاديمي بناءً على نتائج التقييم السنوي. 9. متابعة تطوير المناهج وفقًا لنتائج البحث العلمي، مع استكمال المراجعة الداخلية والخارجية والمقارنة مع البرامج المماثلة محليًا وعالميًا. 10.إجراء البحوث التطويرية لإنشاء برامج بكالوريوس ودراسات عليا متوافقة مع متطلبات سوق العمل والاتجاهات العالمية في التخصصات. 11.تقييم مقترحات البرامج الجديدة أو التعديلات الجوهرية على البرنامج الاكاديمي وقبولها أو رفضها بالتنسيق مع لجنة إدارة البرنامج والتأكد من جودتها ورفع التوصيات إلى لجنة لمناقشتها. وحدة جودة المختبرات 1. تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي داخل المختبرات. 2. إنشاء ملف خاص لمختبرات البرنامج يتضمن الإجراءات والنماذج وكل ما يتعلق بسير العملية التعليمية داخل المختبر. 3. مساعدة مسوؤل المختبر في التخطيط وتنظيم كل ما من شأنه تسهيل العمل في المختبرات. 4. ضمان إجراءات الأمن والسلامة داخل المختبرات. 5. حضور دورات تعليمية حول السلوك السليم أثناء الطوارئ والكوارث. 6. إعداد الخطط التنفيذية لتطوير وصيانة الأجهزة وصيانتها بالتعاون مع الجهات المختصة. 7. تحديد مواعيد الصيانة الدورية للمختبرات، وتغيير المعدات والمواد التالفة في نهاية كل فصل دراسي. 8. تعبئة نماذج الجرد والإرجاع وتقديمها إلى مسوؤل المخازن بالكلية.